رئيس التحرير : مشعل العريفي

ترامب يتقدم بولايات متأرجحة.. وبايدن يحقق "مفاجأة" في نتائج المجمع الانتخابي

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات: أظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية فوز المرشح الديموقراطي جو بايدن بـ213 صوتا في المجمع الانتخابي، مقابل 119 صوتا بالمجمع للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، حسب أسوشيتدس برس.
جاء ذلك إثر تقدم بايدن بـ18 ولاية هي فيرمونت وفرجينيا وكناتيكت وديلاوير وإلينوي وماريلاند وماساتشوستس ونيوجيرسي ورود آيلاند ونيو ميكسيكو ونيويورك ومقاطعة كولومبيا وكولورادو ونيو هامبشاير وكاليفورنيا وأوريجون وواشنطن. في المقابل، يتقدم ترامب بـ18 ولاية هي كنتاكي وويست فرجينيا وساويث كارولاينا وألاباما وميسيسيبي وأوكلاهوما وتينيسي وأركنساس وإنديانا ونورث داكوتا وساوث داكوتا ووايومنغ ولويزيانا ونبراسكا وكنساس وميسوري وإيداهو وأوتاه.
وبذلك، ضمن بايدن 213 صوتا في المجمع الانتخابي هي حصة ولايات: فيرمونت (3) وفرجينيا (13) وكناتيكت (7) وديلاوير (3) وإلينوي (20) وماريلاند (10) وماساتشوستس (11) ونيوجيرسي (14) ورود آيلاند (4) ونيو ميكسيكو (5) ونيويورك (29) ومقاطعة كولومبيا (3) وكولورادو (9) ونيو هامبشاير (4) وكاليفورنيا (55) وأوريجون (7) وواشنطن (12).
بينما حصد ترامب 113 صوتا بالمجمع هي حصة ولايات: كنتاكي (8) وويست فرجينيا (5) ساويث كارولاينا (9) وألاباما (9) وميسيسيبي (6) وأوكلاهوما (7) وتينيسي (11) أركنساس (6) وإنديانا (11) ونورث داكوتا (3) وساوث داكوتا (3) ووايومنغ (3) ولويزيانا (8) ونبراسكا (4) وكنساس (6) وميسوري (10) وإيداهو (4).
ويتقدم حتى الآن المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب على منافسه جون بايدن، في ولايتين رئيسيتين، غير تكساس وفلوريدا، وذلك بعد فرز أكثر من 85% من أصوات الناخبين فيهما.
وتوقعت فوكس نيوز فوز ترامب في ولايتي تكساس (38 صوتا في المجمع الانتخابي)، وفلوريدا التي شهدت معركة انتخابية حامية (29 صوتا في المجمع الانتخابي)، ولكن فوكس نيوز وحدها هي التي توقعت فوز ترامب في فلوريدا، في حين ترى الشبكات الأخرى ومركز إديسون أن السباق شديد التقارب بما لا يسمح بتوقع النتيجة.
وبحسب أرقام شبكة فوكس نيوز، فإن ترامب تقدم على بايدن في ولاية أوهايو بفارق كبير بعد فرز 87% من الأصوات بالولاية. كما حصل المرشح الجمهوري على 50% في ولاية نورث كارولينا، مقابل 48.8% لبايدن، وذلك بعد فرز 92% من أصوات الناخبين.
وتتمتع الولايتان بعدد كبير من الأعضاء في المجمع الانتخابي الذي يتم من خلاله انتخاب الرئيس، بمقدار 18 و15 صوتا لكل ولاية على التوالي. كما اقتنص ترامب حتى الآن ولايات رئيسية أخرى، مثل فلوريدا (تم فرز 91% من الأصوات) وتكساس (فرز 73%) اللتين لديهما 67 من أصوات المجمع الانتخابي.

arrow up